العناية بالذات

نصائح بعد الولادة القيصرية تساعد على التعافي بسرعة

نصائح بعد الولادة القيصرية

نصائح بعد الولادة القيصرية، عندما يقوم الطبيب بأخبار السيدة أنهم سيجرون لها عملية الولادة القيصرية تصاب المرأة بالخوف من إجراء العملية وهي تعد من العملية البسيطة جدا ولا تستغرق وقت أكثر من 15 في غرفة العمليات لكن المشكلة الحقيقية هي خوف السيدات من إجراء تلك العملية لذلك سوف نتحدث اليوم عن بعض النصائح التي تساعد على تقليل آلام الولادة القيصرية هي الطرق التي يمكنك اتباعها للتعافي من أثار الولادة القيصرية.

وهنا يبدأ الطبيب بمساعدة المرأة الحامل من خلال شرحه لعملية الولادة القيصرية وأنها تتم من خلال تخديرها بشكل عام ولن تشعر بأي آلام مطلقا ولن تستغرق العملية أكثر من 15 دقيقه ما تخرج من غرفة العمليات بجرح بسيط لا يتجاوز 15 سنتم، دعونا الان ننتقل الى بعض النصائح يمكنك اتباعها قبل العملية القيصرية وبعدها للمساعدة على الشفاء بأسرع وقت.


نصائح قبل اجراء العملية

اولا هناك عدة نصائح يقوم الطبيب بتقديمها للمرأة قبل إجراء عملية الولادة القيصرية وهي ما يلي:

  1. الامتناع عن تناول الأطعمة قبل بدء العملية بمدة لا تقل عن 8 ساعات
  2. الامتناع عن شرب السوائل والماء قبل بدء العملية بمدة لا تقل عن 4 ساعات
  3. ازالة كافة الشعر الموجود في منطقة العانة ومنطقة البطن

نصائح بعد الولادة القيصرية

نصائح بعد الولادة القيصرية

نصائح بعد الولادة القيصرية، وكما تحدثنا سابقا بأن عملية الولادة القيصرية تعتبر من أسهل العمليات التي يجريها الأطباء لكن هناك بعض الآلام التي قد تنتج عن تلك العملية وتقتصر تلك في موضع العملية فقط لذلك يلجأ الطبيب الى إعطاء المرأة بعض المسكنات ومضادات حيوية من شأنها المساعدة على تخفيف الآلام وأيضا تساعد على التئام الجروح.

1- تنظيف مكان العملية:

عند الانتهاء من إجراء عملية الولادة القيصرية يقوم الطبيب بوضع لاصق طبي على مكان الجرح لكي يحافظ على نظافته وبالتالي سوف يخبرك الطبيب بعدم الاستحمام لمدة 3 أيام وعدم تعريض الجرح للماء والإبقاء على اللاصق وعند انتهاء تلك المدة سوف يزيل الطبيب اللاصق وعندها يمكنك الاستحمام لكن يجب عليك تعقيم مكان الجرح والإبقاء عليه جافًا.

2- اطعمة ومشروبات يوصى بها بعد اجراء عملية الولادة القيصرية:

نصائح بعد الولادة القيصرية، من المهم أيضا معرفة ماذا تتناول المرأة بعد عملية الولادة القيصرية لأن الطعام والشراب له تأثير كبير في عملية الشفاء وعودة الصحة للجسم وذلك يكون من خلال تناول بعض الاطعمة والمشروبات وهي ما يلي.

اولا بعد الانتهاء من العلمية يجب تناول العصائر الطبيعية مثل عصير البرتقال الطازج أو عصير الرمان او مغلي اليانسون حتى يعود الجهاز الهضمي للعمل بكفاءة مرة أخرى، أيضا يجب الابتعاد عن جميع أنواع الأطعمة التي قد تسبب الامساك لان ذلك سوف يتسبب بمشكلة خطيرة وهي بذل مجهود داخل الحمام وبالتالي سوف يتسبب ذلك بالضغط على مكان الجرح.

لذلك ينصح بتناول الاطعمة الغنية بالألياف مثل الخضار المسلوقة والفواكه وفي حالة الإصابة بالإمساك يجب مراجعة الطبيب بشكل فوري حتى يصف لك بعض الاودية المساعدة.

أقرا أيضًا.

ماهي أعراض نقص الصفائح الدموية وماهي طرق العلاج

كيفية علاج الدوخة في المنزل والقضاء على الدوار والصداع

ماهي اسباب تساقط الشعر لدى الرجال والنساء وكيفية علاج هذه المشاكلة

3- المشي وعدم حمل أوزان ثقيلة:

من المهم أيضًا للمرأة التي خضعت لعملية الولادة القيصرية أو تمارس الرياضة البسيطة مثل المشي لان ذلك يساعد على تنشيط الدورة الدموية وبالتالي عودة الصحة البدنية إليها بسرعة لكن مع الحذر بان جميع انواع الرياضة التي تمارسها لا تعمل على الضغط على منطقة البطن حتى لا تسبب بمشاكل في مكان العملية.

وايضا من البديهي عدم حمل الاوزان الثقيل والابتعاد عن بذل مجهود كبير والاكتفاء بحمل الطفل فقط او اي شي اخر لا يتجاوز وزنه وزن الطفل حتى يمتثل الجرح الى الشفاء تماما.

السابق
ماهي أعراض نقص الصفائح الدموية وماهي طرق العلاج
التالي
أسباب نقص فيتامين د | وماهي مضاعفات نقص هذا الفيتامين

اترك تعليقاً